جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تطلق نظام إدارة الجودة (QMS)
في أول مبادرة من نوعها على مستوى الجامعات السعودية أطلقت جامعة الأميرة نوره نظام إدارة الجودة(QMS) بالتعاون مع خبراء دوليين، وهو نظام متكامل وشامل تلتزم به كافة إدارات ووحدات الجامعة لتقنين العمليات المرتبطة بالعملية التعليمية، وتحسين نوعية الأداء الأكاديمي، ورفع مستوى التعليم في الجامعة، بما يتواكب مع الأنظمة الأكاديمية الدولية، ويلبي متطلبات الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي والإطار الوطني للمؤهلات التعليمية، كما يقنن الإجراءات الأكاديمية لتصبح متجانسة بين جميع وحدات ووكالات الجامعة , وهذا النظام الذي طبق بعد تقريره تمثل في كونه اساساً قوياً وفعالة لتطبيق ممارسات أكاديمية جيدة للعملية التعليمية تضمن الشفافية وجودة الأداء لجميع إدارات ووكالات الجامعة بما يسهم في رفع مستوى الأداء الأكاديمي والإداري ويدفع لإنتاج مخرجات علمية ذات كفاءة وجودة عالية تلبي احتياجات سوق العمل المحلية وتتناسب مع متطلبات الأسواق العالمية على حد سواء، وتمهد للحصول على الاعتماد البرامجي والمؤسسي للجامعة
نظام ادارة الجودة عزز مكانة جامعة الأميره نوره بين الجامعات السعودية ورفع ثقة المجتمع في كون هذه المؤسسة الأكاديمية قادرة على مواكبة أعلى أنظمة إدارة الجودة العالمية ومن ثم إنتاج مخرجات ذات جودة وكفاءة عالية تواكب متطلبات المجتمع وتنهض بمستواه العلمي والحضاري .
بعد أن كان مفهوم الجودة وتحسينها حكرا عللى بعض الجامعات ذات السمعة العالية على مستوى العالم أصبح ثقافة ومنهجاَ تعمل به معظم الجامعات التي تسعى للارتقاء بمستواها الاكاديمي لتنافس الجامعات التي كانت تحتل الصدارة لعقود طويلة من الزمن
والجودة مفهوم واسع يشمل جميع جوانب المؤسسة التعليمي الأكاديمية والبحثية والإدارية وغير ذالك
وقد اصبحت عملية تحقيق الجودة أسهل منالاً من ذي قبل بوجود هيئات ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي العالمية التي وضعت معايير ورسمت خطط ووضحت السبل لتسهيل وصول مؤسسات التعليم العالي الى اعلى مستويات الجودة .
في المجال الاكاديمي الجودة تطلق على القيمة او المقدار الكمي او المستوى الذي يمنح المؤسسة التعليمية او البرنامج التعليمي مقارنة بالمعايير المقبولة عموماً لمؤسسة التعليمية او البرنامج التعليمي ويعتمد تقويم الجودة عموماً على الاداء المتعلق بالمعايير المقبولة من الممارسات الجيدة وكذالك التوافق بين رسالة المؤسسة التعليمية وأهدافها الذي يأخذ في الاعتبار المتطلبات المختلفة لكل نوع من المؤسسات .
وعندما أرادت جامعة الاميرة نوره أ، تختط لها طريقاَ للجودة والاعتماد الاكاديمي لتحقق من خلاله رسالتها لتكون منارة لتأهيل المرأة وتمكينها من المساهمة بفعالية في اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة أبت إلا أن يكون الطريق ممهداَ ومزوداَ بإرشادات تعين من يسلكه للوصل الى هدفه .
ولقد بادرت عمادة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي بتصميم خارطة مرحلية للجودة . فتحديد الاهداف مرحلياَ ومتطلبات الوصول اليها كانت البداية
الرؤية والرسالة الأهداف لجامعة الاميرة نوره :
لرؤية :
أداء متميز يرقى إلى أعلى المعايير المحلية والعالمية.
الرسالة:
قيادة جميع وحدات الجامعة لتحقيق الأداء المتميز من خلال تطبيق أحدث معايير الجودة.
الأهداف:
• وضع استراتيجية شاملة لضمان جودة البرامج الأكاديمية في الجامعة.
• تحقيق أهداف الجامعة المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي.
• تقويم الأداء وضمان الجودة لوحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية.
• تعزيز الجهود لنقل الجامعة أكاديمياً ومهنياً لمصاف أفضل الجامعات المحلية والإقليمية والدولية.
• نشر وتعزيز ثقافة الجودة بين منسوبات ومنسوبي الجامعة.
سياسة الجودة في جامعة الاميرة نوره :
تعمل عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي على تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في جميع وحدات الجامعة لدعم رسالة الجامعة نحو تحقيق خططها الاستراتيجية والوصول إلى مصاف الجامعات العالمية، ولتحقيق ذلك فإنّ العمادة تعمل على الأمور التالية:
- التطوير والتحسين المستمر لتطبيقات الجودة في وحدات الجامعة المختلفة.
- ترسيخ مفاهيم ثقافة الجودة والتخطيط الاستراتيجي.
- القياس والتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- تبنّي تطبيق أنظمة الجودة المختلفة في الجامعة.
- تحقيق متطلبات العملاء والسعي الدائم للتفوق على توقعاتهم.
- التزام جميع العاملين بمصداقية الأداء، للوصول إلى مستويات الاعتمادية المثلى.
- وضع أهداف قابلة للقياس تتوافق مع رؤية العمادة.
- تأصيل المعرفة والمهارات والسلوك لدى الموظفين وتوفير التدريب والتطوير اللازمين لهم على كافة المستويات.
الاعتماد الاكاديمي:
هو حصول مؤسسة تعليمية أو برنامج علمي في مؤسسة معتمدة على شهادة رسمية من هيئة معترف بها تنص على توافق الأنشطة والعمليات والإجراءات في تلك المؤسسة او ذالك البرنامج مع معايير الأكاديمية والممارسات الجيدة التي تطبقها هيئة الاعتماد
ولم تلهث جامعة الاميرة نورد وراء الاعتماد الأكاديمي لتحصل علية شكلاَ لا مضموناَ , لكنها أعدت العدة فبادرت عمادة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي بتصميم خارطة طريق مرحلية للجودة , تحمل بين طياتها توقعات منطقيه للمدة اللازمة للرحلة
وكان العون للجامعة وكلياتها في رحلتها نحو الجودة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق